انقلاب تراكتور زراعي دون إصابات - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

انقلاب تراكتور زراعي دون إصابات
مجدل شمس\الجولان - «جولاني» - 07\08\2010
نجا سائق تراكتور زراعي بأعجوبة بعد انقلاب التراكتور الذي كان يقوده في المنطقة الصناعية في مجدل شمس، دون أن يصاب بأي أذى. سائق التراكتور في العقد السادس من عمره.
السائق، وهو مزارع متقدم في السن، كان متوجها إلى بستانه لرشه بالمبيدات الحشرية، وكان خزان "طرمبة الرش" مليئاً بالماء، وهو على ما يبدو أدى إلى اختلال توازن التراكتور، ففقد السائق السيطرة عليه، ما أدى إلى انحرافه عن الشارع وتدهوره إلى أرض زراعية. السائق الذي بقي على التراكتور نجا بأعجوبة، وربما كان ذلك بسبب إطار الأمان الحديدي (מסגרת)، على الرغم من أنه لم يكن مثبتاً بزاوية قائمة كما هو مطلوب، ومع هذا منع الإطار الحديدي التراكتور من الإنقلاب دورة كاملة، حامياً بذلك السائق.

تجدر الإشارة إلى أن حوادث التراكتورات الزراعية تتكرر في كل عام أثناء الموسم الزراعي، ونلاحظ يوماً بعد يوم اشتراك الأشخاص المسنين بهذه الحوادث، وهم في الغالب مزارعون متقدمون في العمر. فقبل يومين فقط وقع حادث آخر لمزارع في السبعينات من عمره في ظروف مشابهة، وهو لا يزال يرقد في المستشفى لتلقي العلاج، كذلك شهدنا على مر السنين فقدان العديد من المزارعين المتقدمين في السن في حوادث انقلاب تراكتورات زراعية مؤسفة، وهذا ما يوجب المزيد من الاحتراس.
وهنا يطرح السؤال نفسه عن خطورة قيادة الأشخاص المتقدمين في العمر للتراكتورات الزراعية، وعن ضرورة أن يضطلع أبناؤهم بهذه المهمة بدلاً عنهم.